المخرج والناقد المسرحى
الأستاذ سمير زاهر
المشرف الفنى للإقليم
ورئيس المهرجان
المخرج/ أحمد عبده *** المخرج/ محمد فتحى عبد القادر الرسالة السادسة والأخيرة من مهرجان نوادى المسرح بقصر ثقافة المنصورة
.
كتب الكاتب الأديب مجدى شلبى
.
فى ليلة من ليالى المنصورة الرائعة (عاصمة الفن والفكر والجمال) استطاع شباب نوادى المسرح أن يقدم عرضين جديدين جديرين بالتقدير والاحترام .... يضافان لما تقدم من عروض متميزة خلال الليالى الماضية
* العرض الأول : مهاجر بريسبان
* المؤلف : جورج شحادة
* سينوغرافيا وإخراج : أحمد عبده
* الممثلون حسب الظهور :
بينفيكو : محمود الديسطى
المهاجر : أحمد عبده
الحوذى : هيثم جناح
ستشيو : محمد الناغى
السكرتير : مصطفى الحنفى
العمدة : كريم رفعت
بيكالوجا : أيمن القبانى
روزا : نظلة
سكالاملا : كريم عادل
لورا : ملك
باربى : محمود حمدى
ماريا : ساره عبد الله
فلاح 1 : عصام فرج الله
فلاح 2 : هانى حمدى
فلاح 3 : محمد الوكيل
المهاجر الجديد : معتز الشافعى
الفنيون :
تنفيذ إضاءة : أحمد عزت
تنفيذ ديكور : فريق العمل
ملابس : أحمد أصالة
موسيقى : د صادق ربيع
تصميم بانفلت : محمد يحى
ماكياج : منار البيه
إدارة مسرحية :
هانى حمدى ـ عصام فرج الله
مخرج مساعد : محمد خلف
مخرج منفذ : محمد يحى
،،،،،،،،،،،،،،،
وبعد انتهاء العرض المسرحى الأول بحوالى ساعة كان اللقاء المرتقب مع عرض الختام الذى قدمته فرقة نادى مسرح قصر ثقافة بيلا التابعة لفرع ثقافة كفر الشيخ
* إسم المسرحية : المسوخ
* المؤلف : محمد السيد سليمان
* سينوغرافيا وإخراج : محمد فتحى عبد القادر
جوقة العرض :
محمد فتحى عبد القادر : عنترة بن شداد
محمد أحمد عرفات : الغريب
نورا محسن عبد اللطيف : الشيطانة ـ الأم ـ نعيمة
نورهان محمد الهراس : الشيطانة الصغيرة
مصطفى رضا صالح : المخرج
عامر المتولى شعبان : الراوى ـ المصور ـ عمارة بن زياد ـ الرومانسى
عامر فتحى سليت : النخلة صاحب الجاه ـ عمرة بن مالك
محمد حلمى الضادى : شداد ـ شخص 3
على الشحات محمد : عرابى ـ ممثل 2
أحمد الزنط : عسكرى انجليزى ـ ممصل 6
هبة أحمد أبو زيد : ممثلة 1 ـ الخالة
مصطفى شوقى عمارة : مالك
محمد ابراهيم السعيد : العازف
ميرنا عبد العظيم : الطقلة
عمار عاطف عبد القادر : الطفل ـ الراوى ـ نعيمة ـ شيبوب
سمر أحمد أبو زيد : أحلام
شارك فى العرض :
ندا عبد العزيز شعبان
نرمين عبد العزيز شعبان
عبير عبد الرحمن البيومى
ميرنا عادل ونيس
هاجر أحمد مختار
أحمد السيد عبد اللطيف
محمد أحمد السكرى
أمل عادل سعد
،،،،،،،،،،،،،،،،
وعقب انتهاء العرض ال 12 والأخير فى هذا المهرجان الرائع وجه الأستاذ سمير زاهر المشرف الفنى للإقليم ورئيس المهرجان ، خالص الشكر والامتنان والتقدير إلى سيادة اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية ، والأستاذ الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، والشاعر المهندس مصطفى السعدنى رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافى ، والأستاذ عبد العزيز اسماعيل مدير فرع ثقافة الدقهلية ، والأستاذ سامح العطروزى مدير عام قصر الثقافة ، وكافة الفنيين والإداريين الذين بجهدهم وعملهم ساعدوا على إنجاح هذا المهرجان الذى تدعمه الهيئة برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد مجاهد
।
واعتبر أن عرض بيلا كان آخر توقيع وقع به شباب النوادى فى هذا المهرجان الرائع ، قالعروض جميعها تستحق مانالته هذا الاستقبال والاشادة التى لقيتها سواء من لجنة النقاد والمحكمين أو من الجمهور الذى كان حضوره مكثفاً وتشجيعه حاراً وحميمياً
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ثم بدأت كلمة الكاتب والناقد الكبير الأستاذ إبراهيم الحسينى بإشادة بالأعمال التى قدمت خلال الستة أيام (12 عرض بواقع عرضين كل يوم) ووصفها بأنها عروض جميلة جداً وممتازة ومتميزة ، قدمها مجموعة فنانين فاهمين جداً وهم طاقات شابة استطاعت أن توظف جهدها لتمتعنا بتلك العروض التى استمتعنا بها جميعاً .... وذكر أن الدلتا فياضة جداً زاخرة بمواهب أبناءها ....
ثم عرج على العرض الأول فذكر :
ـ لقد نجح المخرج فى تجميع المشاهد فى مشهد واحد على طريقة الفوتومونتاج بنجاح تام
ـ كما أن استخدامه لمستويات العرض موفقة جداً
ـ ورغم بعض الوجل لدى بعض الممثلين إلا أن كوادر الممثلين رائعة جداً أدت دورها بدقة وفهم ووعى
ـ لكن الصوت فى كثير من الأحيان لم يكن مسموعاً
ـ ثم شكر جميع المشاركين بالإسم ، وأضاف شكر خاص لمصمم الملابس أحمد أصالة
ـ وكرر إعجابه بهذا العرض المتقن والصادق ، وهذا التكثيف فى المشاهد ، وتفاعل الممثل مع مكونات العرض فى انسجام وتآلف ، وتوظيف لحظات الصمت بذكاء
ـ
ثم انتقل إلى العرض الثانى فقال :
ـ إنه عمل اعتمد على الفوضوية المنظمة تلك الفوضى المنظمة هى فن فى النهاية
ـ فقد استطاعوا من خلال عرضهم هذا أن يقدموا أنفسهم بشكل جيد وببساطة شديدة جداً
ـ ووجه تحية خاصة للطفل عمار عاطف محمد عبد القادر (5 سنوات) الذى مثل بإتقان وظل موجوداً فى العمل طوال الوقت ، وبحسب وصفه :"فى منتهى الجمال" ، وتمنى أن يستمر فى مجال التمثيل ، متنبئاً له بمستقبل كبير يعادل ماوصل إليه مشاهير النجوم
ـ ثم أشاد بقدرة المخرج الذى يخوض تجربة الإخراج لأول مرة فاستعرض إمكاناته بنجاح
ـ لم أشاهد عمل كهذا ، فقد استمتعت جداً بهذا العمل
ـ عرضوا علينا حالة كوميدية ببساطة وصدق وبغير ادعاء
ـ هذا الصدق الشديد هو الذى جعل الجمهور يتجاوب معك بهذا الشكل
ـ أخيراً أكرر أنه عمل فنى خام جداً ، تم عرضه ببساطة شديدة
ـ ملاحظة فقط التعبير الحركى فى بداية العرض ليس له لزوم ، ويفضل حذفه
ـ ثم وجه الشكر الجزيل لجميع المشتركين فى العرض
،،،،،،،،،،،،
ثم عرج على العرض الأول فذكر :
ـ لقد نجح المخرج فى تجميع المشاهد فى مشهد واحد على طريقة الفوتومونتاج بنجاح تام
ـ كما أن استخدامه لمستويات العرض موفقة جداً
ـ ورغم بعض الوجل لدى بعض الممثلين إلا أن كوادر الممثلين رائعة جداً أدت دورها بدقة وفهم ووعى
ـ لكن الصوت فى كثير من الأحيان لم يكن مسموعاً
ـ ثم شكر جميع المشاركين بالإسم ، وأضاف شكر خاص لمصمم الملابس أحمد أصالة
ـ وكرر إعجابه بهذا العرض المتقن والصادق ، وهذا التكثيف فى المشاهد ، وتفاعل الممثل مع مكونات العرض فى انسجام وتآلف ، وتوظيف لحظات الصمت بذكاء
ـ
ثم انتقل إلى العرض الثانى فقال :
ـ إنه عمل اعتمد على الفوضوية المنظمة تلك الفوضى المنظمة هى فن فى النهاية
ـ فقد استطاعوا من خلال عرضهم هذا أن يقدموا أنفسهم بشكل جيد وببساطة شديدة جداً
ـ ووجه تحية خاصة للطفل عمار عاطف محمد عبد القادر (5 سنوات) الذى مثل بإتقان وظل موجوداً فى العمل طوال الوقت ، وبحسب وصفه :"فى منتهى الجمال" ، وتمنى أن يستمر فى مجال التمثيل ، متنبئاً له بمستقبل كبير يعادل ماوصل إليه مشاهير النجوم
ـ ثم أشاد بقدرة المخرج الذى يخوض تجربة الإخراج لأول مرة فاستعرض إمكاناته بنجاح
ـ لم أشاهد عمل كهذا ، فقد استمتعت جداً بهذا العمل
ـ عرضوا علينا حالة كوميدية ببساطة وصدق وبغير ادعاء
ـ هذا الصدق الشديد هو الذى جعل الجمهور يتجاوب معك بهذا الشكل
ـ أخيراً أكرر أنه عمل فنى خام جداً ، تم عرضه ببساطة شديدة
ـ ملاحظة فقط التعبير الحركى فى بداية العرض ليس له لزوم ، ويفضل حذفه
ـ ثم وجه الشكر الجزيل لجميع المشتركين فى العرض
،،،،،،،،،،،،
ثم انتقل الحديث إلى الكاتبة والناقدة الأستاذة منى عبد الستار التى استهلت كلمتها بالشكر على هذا الترحاب الذى لقيته ، وهذه المتعة وهذا الوهج الذى شعرت به وخصت بالشكر الأستاذ إبراهيم الحسينى والأستاذ سمير زاهر
وبدأت رؤيتها النقدية للعرض الأول بتحية أخرى لأسرة العرض وحيت المخرج على التكنيك الذى كان منضبطاً تماماً ... وأداء الممثلين كان متقناً
وعندما انتقلت للحديث عن العرض الثانى قالت :
ـ جميل أن حدث فى هذا العرض حالة تواشك بين الحلم والحقيقة
ـ فهو عرض أشبه بالأرابيسك (وحدة وتنوع )
ـ الطفل الجميل الذى أعطى للعرض حالة من الوهج
ـ العرض لعب لعباً منظماً فأسعدنا وتعلمنا أشياء كثيرة منه أيضاً
ـ حالة التواصل مع العرض من قبل الجمهور نشأت نتيجة للخط الدرامى الذى يشبه لاسلكى يعتمد على موجات الإبداع المتنوعة التى شملت مجموعة كبيرة من الممثلين بدون أخطاء فى الحركة (حركة منظمة)
ـ وأبدت ملاحظة بسيطة على الضوء فطلبت أن يكون العرض فلات ليتوافق مع الوضوح والصدق الفنى (مع الحقيقة التى يتم عرضها)
ـ ثم شكرت المخرج وجميع الممثلين فرداً فرداً
،،،،،،،،،،،،،
وما أن انتهت الأستاذة منى عبد الستار من حديثها حتى وجه الأستاذ سمير زاهر رئيس المهرجان تحية أخرى للمخرج والناقد المسرحى الأستاذ سمير العدل والأستاذ محمد قطامش ، والأستاذ شادى قطامش ، والأستاذ معتز الشافعى ، والأستاذ الدسوقى .....
وقال : لقد جمعنا الصدق خلال مهرجان ناجح ، وقدم المخرج الأستاذ حمدى حسين والمخرج الأستاذ سعيد المنسى لطرح مشروع لائحة نوادى المسرح على الحضور لإبداء الرأى والملاحظات (النص الكامل لمشروع لائحة نوادى المسرح سيتم عرضه خلال ساعات قليلة على موقع نوادى المسرح فى الدقهلية : http://masrahna7.blogspot.com/
وبعد قراءة نص المشروع : تقدم الأستاذ أحمد جابر ، والأستاذ محمود حمدى ،الأستاذ أحمد عزت ،الأستاذ فريد يوسف ، والأستاذ أحمد عبد العزيز ، والأستاذ محمد عزت ببعض الأسئلة حول ضمانات عدم استغلال الصلاحيات الممنوحة لمجلس الإدارة ، وحدود دور الموظف فى هذ1ا النادى
ثم أبدى الأديب مجدى شلبى ملاحظته على بعض أخطاء الصياغة الواردة فى هذا المشروع ، والخطأ القانونى الوارد والمتعلق بالشروط المتعلقة بانعقاد الجمعية العمومية
واستحقت مداخلة الأستاذ محمد قطامش مداخلة تستحق الاحترام والتقدير حيث وجد أن هذا المشروع ركز على الخريجين والطلاب فى المؤسسات العلمية المتخصصة ، وأغفل دور الفنانين التلقائيين الموهوبين ـ (يمكن للعالم أن يخرج ملايين من حملة الشهادات لكنة لا يستطيع أن يخرج موهبة واحدة لأن الموهبة من صنع الله ـ من أقوال الكاتب الكبير الأستاذ محمد صادق دياب للكاتب الأديب مجدى شلبى) ـ
ثم طالب المخرج الأستاذ معتز الشافعى بتجهيز اللائحة المالية ليكتمل المشروع ، فوعد المخرج الأستاذ حمدى حسين بهذا عقب الموافقة على هذا المشروع المتعلق بالجانب الإدارى أولاً
**** ودعى المخرج الأستاذ حمدى حسين الجميع لقراءة المشروع وإبداء رأيهم وملاحظاتهم عليه من خلال الموقع الالكترونى
المخرج والناقد المسرحى
الأستاذ حمدى حسين
ومشروع لائحة نوادى المسرح
وفى النهاية دعى الأستاذ حمدى حسين الجميع لقراءة المشروع وإبداء رأيهم وملاحظاتهم عليه من خلال الموقع الالكترونى
،،،،،،،،،،،،،،،،
هذا وقد صرح المخرج والناقد المسرحى الأستاذ سمير زاهر فى حديث خاص مع موقع مجدى شلبى نيوز بأن هذا المشروع ملك لشباب النوادى وعليهم مناقشته وإبداء الرأى فيه وطرح الاقتراحات ، وإدارة المسرح ترحب بإبداء الرأى كتابة للإدارة أو على الفيس بوك الخاص بموقع الثقافة الجماهيرية
الحوار بالتفصيل سيتم عرضه بموقع نوادى المسرح فى الدقهلية خلال ساعات http://masrahna7.blogspot.com/